اختتمت في 19 يونيو 2026 بجامعة سانت بطرسبورغ التابعة لخدمة الإطفاء الحكومية بوزارة الطوارئ الروسية الدورة التدريبية الدولية «الأساليب المبتكرة لإخماد الحرائق الكبرى في البيئات الحضرية (المباني الشاهقة)»، والتي نُظمت تحت مظلة المنظمة الدولية للحماية المدنية.
وعلى مدى أسبوعين، شارك ممثلو أجهزة الإطفاء والإنقاذ من إحدى عشرة دولة عضواً في المنظمة في برنامج تدريبي مكثف يهدف إلى تعزيز معارفهم المهنية ومهاراتهم العملية في مجال مكافحة الحرائق والاستجابة للطوارئ في البيئات الحضرية الحديثة. وشملت الدول المشاركة أذربيجان والجزائر وأرمينيا وبيلاروس وبنين والبوسنة والهرسك والأردن والكاميرون والمغرب والسنغال وتونس.
وركز البرنامج على أحدث الأساليب المستخدمة في مكافحة الحرائق واسعة النطاق في المباني الشاهقة والمنشآت ذات التصميمات المعقدة، حيث جرى الجمع بين المحاضرات النظرية والتدريبات العملية المكثفة في ظروف تحاكي الواقع الميداني.
وتلقى المشاركون تدريباً عملياً على أنظمة التهوية التكتيكية، وعمليات الإنقاذ باستخدام تقنيات الوصول بالحبال والمعدات المتخصصة، والعمل في البيئات الخطرة باستخدام أحدث معدات الحماية وأجهزة التنفس.
كما خُصص جزء من البرنامج لدراسة استخدام الطائرات بدون طيار في عمليات مكافحة الحرائق، بما في ذلك توظيف الكاميرات الحرارية وأنظمة المراقبة الحديثة لرصد الحرائق وتقييم الأضرار ومتابعة تطورات الموقف الميداني. وتضمنت الأنشطة العملية كذلك التعرف على التقنيات الروبوتية وأساليب الإنقاذ في البيئات المائية.
وشملت الدورة زيارات ميدانية إلى عدد من المنشآت البارزة في سانت بطرسبورغ، من بينها مركز لاختا، وملعب غازبروم أرينا، ومركز الترميم والحفظ التابع لمتحف الإرميتاج، حيث اطلع المشاركون على أحدث أنظمة السلامة والحماية المتكاملة.
وتعكس هذه الدورة التزام المنظمة الدولية للحماية المدنية بمواصلة دعم بناء القدرات المهنية للدول الأعضاء وتعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في مجال الحماية المدنية وإدارة الطوارئ.